انواع الضغط :
أ . الضغط المطلق : ومقداره ( 760 ) ملم . عمود . زئبق عند مستوى سطح البحر وعند درجة حرارة ( 15 ) م0 .
ب . الضغط النسبي : وهو الضغط الجوي عند نقطة ما على سطح الارض كأن يكون مطار الاقلاع او مطار الهبوط او أي نقطة اخرى .
ج . الضغط الديناميكي РD:
هو عبارة عن تيارات الهواء المضغوط المصطدم من الامام بمقدمة الطائرة , وهو يتناسب طرديا مع سرعة اصطدام الطائرة بالهواء ويعتبر من البارامترات الرئيسية الداخلة في عمل عدادات قياس سرعة الطائرة . وتستخدم الكبسولات المانومترية لقياس الضغط الديناميكي . ويحسب الضغط الديناميكي بالمعادلة التالية :
РD = РT - Рс
РT ـــ الضغط الكلي
РD ـــ الضغط الديناميكي
Рс ـــ الضغط الستاتيكي
د . الضغط الستاتيكي Рc :
هو ذلك الضغط الذي يتناقص بالطريقة القانونية حيث انه كلما زاد الارتفاع قل الضغط وعادة يقاس الضغط الستاتيكي نسبة الى الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر المقدر ب ( 760 ) ملم . عمود . زئبق . وتستخدم الكبسولات البارومترية لقياس الضغط الستاتيكي وتسمى كذلك بالكبسولات الانيرويدنية المغلقة ويحسب الضغط الستاتيكي بالمعادلة التالية :
Рc = РT – РD
ه . الضغط الكلي РT :
ونحصل عليه عند طيران الطائرة واثناء وجود سرعة مع نقصان في الارتفاع والضغط الكلي ناتج من جمع الضغطين الستاتيكي والديناميكي . يحسب الضغط الكلي بالمعادلة التالية :
РT = РD – Рс