منتدى طلاب هندسة الطيران دفعة 12

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

منتدى طلاب الدفعة 12 طيران بجامعة السودان يرحِّب بكم .
و نتمنى لكم رحلة سعيدة في أرجاء المنتدى .

حتى تزداد معرفةً بجمال الأرض .............. فانظر إليها من السماء


    الوزن و التوازن فى الطائرة

    شاطر
    avatar
    mohammed ali
    طيار مميّز
    طيار مميّز

    عدد المساهمات : 160
    نقاط المشاركات : 302
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010
    العمر : 26

    الوزن و التوازن فى الطائرة

    مُساهمة من طرف mohammed ali في السبت مايو 22, 2010 11:05 pm

    الوزن و التوازن Weight and Balance


    الوزن والتوازن موضوع شيق ويعتقد البعض أنه صعب بعض الشيء . وبعض الطيارين لا يهتموا بطريقة حسابه لأن هناك من يقوم به نيابة عنهم ويكتفوا بذلك , فلا بأس ان سلطنا بعض الضوء عليه .


    بشكل عام .... كفاءة الطائرة تتأثر مباشرة بوزن الطائرة ومحتوياتها . فتحميل الطائرة أكثر من اللازم يقلل من كفاءة الطائرة , وقد يؤدي هذا الى درجة الخطورة .. فبسبب اضطراب هوائي أو مناورة أو بالهبوط الخشن قد تتحطم بعض أجزاء الطائرة . فتطبيق الوزن والتوازن مهم جدا خاصة للطيارين التجاريين commercial pilots .

    وعلى هذا , فتوزيع الحمولات أو الأوزان على الطائرة حسب مواصفات تصميمها مهم , فوضع الأمتعة أو المسافرين في غير أماكنهم , تكون الطائرة مبدئيا غير متوازية , وبالتالي تكون الإستقرارية وأجهزة التحكم قد فقدت معظم خواصها ... فالتحكم في الطائرة يكون صعب جدا .

    للأسباب السابقة وغيرها يكون التوازن مهم جدا بالنسبة لكل طيار , فحساب التحميل وتوزيع الأوزان بطريقة علمية وصحيحة يحتاج بعض المعلومات الواجب توافرها لذى الطيار . من هذه المعلومات الأوزان المختلفة للطائرة , كوزن الطائرة وهي فارغة , الحد الأقصى لوزن الطائرة , وووو .

    ولحساب الوزن هناك بعض التعريفات الهامة وهي :


    * الوزن الأساسي للطائرة Basic empty weight :
    هو الوزن الفعلي للطائرة بعد تصنيعها , أو بعد إجراء التعديل عليها بواسطة شخص مصرح له من قبل منظمة الطيران الدولية . هذا الوزن يحتوي على الوقود الغير مستعمل unusable fuel ووزن كامل الزيوت بالطائرة .

    في الطائرات القديمة يستخدم licensed empty weight والذي هو شبيه Basic empty weight ماعدا أنه لا يحتوي على كامل الزيوت في المحرك , ولكنه يحتوي على الزيوت التي لا يصل اليها مثل المتبقية في داخل الأنابيب .
    فإذا أردت الطيران على طائرة من ذلك النوع ومدرج بها licensed empty weight تأكد من إضافة وزن الزيوت الى حساب الوزن .


    * وزن الحمولة payload :
    هو وزن الطاقم والركاب وأي حمولة من شحن وحقائب .


    * الوزن المستعمل Useful load :
    هو الفرق بين أقصى وزن للإقلاع والوزن الأساسي الفارغ للطائرة .
    Useful load يتضمن payload و Usable fuel ولا يتضمن الوقود غير المستعمل unusable fuel .


    * الوزن الكلي Gross weight :
    هو مجموع وزن الطائرة ومحتوياتها .


    الوزن الكلي = الوزن الفارغ للطائرة + الوزن المستعمل



    * الوقود المستعمل Usable fuel :
    هو مقدار الوزن الكلي للوقود والذي يتم استعماله في الرحلة .


    * الوقود غير المستعمل unusable fuel :
    هي كمية الوقود التي لا يمكن استخدامها خلال الطيران .


    * خط المرجع Datum line :
    خط مرجع وهمي عمودي يوجد في مكان ما عبر المحور الطولي . وهو يحدد موقع أي حمولة على الطائرة . ويختلف مكان تحديد ( وجود ) هذا الخط الوهمي من نوع الى آخر من الطائرات , أي يمكن في نوع من الطائرات يكون مكان خط المرجع خلف حجرة القيادة مباشرة , وفي اخرى في مقدمة الطائرة بالضبط , وأمام مقدمة الطائرة في نوع آخر وهكذا .
    أي نوع من الحمولة توجد خلف خط المرجع تحسب بلــ + والعكس إذا كانت أمام خط المرجع .


    * العزم Moment :
    هو مقدار عزم التموج أو الدوران والتي تعمل حول المحور العرضي كنتيجة لوضع حمولة على الطائرة .


    العزم = الذراع × الوزن
    Moment = Weight x Arm



    * ذراع العزم Arm " Station " :
    هو بعد الحمولة من خط المرجع .

    وعلى كل حال فان إضافة أي تحميل على الطائرة يسبب في تحرك مركز الثقل الى الأمام والى الخلف , وحتى يحافظ على توازن الطائرة فان على الطيار حساب عزم كل حمولة قبل الطيران وتجمع هذه العزوم جميعها . بعدئذ تتم مقارنة الوزن الكلي Gross weight بالوزن الكلي المسموح به للطائرة . كما تقارن مجموع العزوم بمجموع العزوم المسموح بها للطائرة . أما الوزن الكلي والعزوم الكلية المسموح بها فيمكن الحصول عليها من معلومات الوزن والتوازن بالطائرة Weight and balance dats .


    بتقسيم مجموع العزوم على مجموع الأوزان نتحصل على CG .

    تجميع الأوزان .. لا مشكلة .

    تجميع العزوم .. عادتا ما تقسم الطائرة الى أقسام ومسافة كل قسم تحسب من خط المرجع . وعزم كل حمولة موجودة في قسم معين يكون بضرب ذراع العزم Arm أي " مسافة الحمولة من خط المرجع " × وزنها = العزم Moment .

    تتم العملية بهذا الشكل لكل الحمولات الموجودة بأقسام الطائرة , ويجمع الناتج ويتم تقسيمه على مجموع الأوزان لنتحصل على CG .

    ملخص على كيفية حساب الأوزان المختلفة للطائرة :

    Basic Empty Weight + Payload = Zero Fuel Weight

    Zero Fuel Weight + Usable Fuel = Ramp Weight

    Ramp Weight - Fuel Used for Start, Taxi, and Engine Runup = Takeoff Weight

    avatar
    محمد ابراهيم
    طيار مميّز
    طيار مميّز

    عدد المساهمات : 152
    نقاط المشاركات : 250
    تاريخ التسجيل : 17/12/2009

    رد: الوزن و التوازن فى الطائرة

    مُساهمة من طرف محمد ابراهيم في الأحد مايو 23, 2010 5:22 am

    مشكور يانجم على الوضوع المفيد.........................
    avatar
    مصعب عبد المنعم
    طيار مميّز
    طيار مميّز

    عدد المساهمات : 471
    نقاط المشاركات : 851
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    العمر : 27
    الموقع : البيت ( جنب الجيران )

    رد: الوزن و التوازن فى الطائرة

    مُساهمة من طرف مصعب عبد المنعم في الخميس أغسطس 12, 2010 4:11 am

    جزاك الله خير يا محمد , ما شاء الله شغل كويس ...
    واااااااااااصل .
    و مشكووووووووووووووووور



    طيــــــــــــران 12

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 3:34 am